Community

جمعية الآباء والمعلمين

جمعية الآباء والمعلمين عبارة عن مجموعة تضم جميع آباء وأولياء أمور طلاب أكاديمية قطر - السدرة علاوة على جميع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية. والهدف منها بناء مجتمع فاعل عبر مد قنوات التواصل بين فريق عمل الأكاديمية والآباء والأطراف الأخرى ذات الصلة بالمدرسة، والانخراط في فعاليات هذا المجتمع وحملات جمع التبرعات وسائر الأنشطة التي تدعم أكاديمية قطر - السدرة.

 

تتولى جمعية الآباء والمعلمين ما يلي

●      إنشاء شراكة بين المدرسة والمنزل

●      توفير منتدى للآباء للإدلاء بآرائهم والاستماع إلى صوتهم في النقاشات المدرسية (الحوارات الاستشارية)

●      تشجيع المشاركة من جانب جميع الآباء والمعلمين

●      تمويل وتخطيط وتنفيذ الأنشطة على مدار العام

●      توفير منتديات تتيح للآباء والمعلمين تبادل المعلومات من خلالها

هناك فرص تطوعية للآباء تشمل

●      منسق الصف من أولياء الأمور

●      فعاليات جمعية الآباء والمعلمين

●      المساعدة في تنظيم فعالية ما (أو جزء منها) بالتنسيق مع أكاديمية قطر - السدرة

●      فريق الاستقبال والترحيب

●      الرعاية وجمع التبرعات

●      مشاركة مواهبك وهواياتك في إطار برنامج الأنشطة التكميلية وأنشطة ما بعد المدرسة

●      المشاركة في النقاش الاستشاري الشهري مع إدارة مدرسة أكاديمية قطر - السدرة


جميع أولياء أمور طلاب أكاديمية قطر - السدرة أعضاء في جمعية الآباء والمعلمين.

 

 

سياسات المكتبة ومركز التعلم

لضمان إلمام الجميع بشروط استخدام مركز التعلم/موارد المكتبة وفهم المطلوب، يرجى الاطلاع أدناه على مجموعة من المعلومات المهمة التي تخص سياسات أكاديمية قطر - السدرة:

 

 

استعارة الكتب:

على مدار العام نرحب بالطلاب لاستعارة الكتب من مركز التعلم/المكتبة. ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية استعارة كتب باللغتين العربية والإنجليزية لمدة أسبوعين وإعادتها عند زيارة مركز التعلم مع الصف الدراسي أو قبل موعد المدرسة أو بعده. وبالنسبة للمرحلة الثانوية يمكن للطلاب استعارة ما يصل إلى خمسة موارد لمدة أسبوعين كذلك، ويمكنهم تجديد الاستعارة لمدة أسبوعين إضافيين، لكن في حال طلب أحدهم استعارة المادة وسُجل طلب الاستعارة قيد الانتظار، فعندها قد يُرفض التجديد.

 

 

الكتب المتأخرة والمفقودة والتالفة

عند نهاية العام الدراسي يتم تجميع كل الكتب الخاصة بمكتبة أكاديمية قطر - السدرة وإعادتها إلى مركز التعلم/المكتبة استعدادًا لإتمام عملية جرد الموارد المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية. وبعد الانتهاء من الجرد يتلقى أولياء الأمور رسالة بريدية عبر البريد الإلكتروني لتذكيرهم بالكتب المتأخرة لدى أطفالهم. وفي حال عدم إعادة الكتب أو عدم سداد الغرامات، يتم الاحتفاظ ببطاقات التقارير المدرسية لنهاية العام لدى الأكاديمية إلى أن تتم إعادة الكتب أو سداد الغرامة.

عند نهاية الفصل الدراسي يتم إرسال إشعار بالتأخير إلى أولياء الأمور. وفي حال ضياع أي من موارد المكتبة أو تلفها، يُتخذ الإجراء التالي:

 

 

يُعطى الطالب نسخة مطبوعة من أمين المكتبة بها بيان بأسماء الكتب التي يتوجب دفع غرامة لها. وتبلغ الغرامة 150 ريالاً قطريًا للكتاب.

 

 

يدفع الطالب/ولي الأمر المال مباشرة إلى خزانة أكاديمية قطر - السدرة (يوجد المكتب أعلى الدرج في منطقة الإدارة في حرم المدرسة الثانوية). ويتولى أمين الخزانة إرسال إيصال إلكتروني إلى أمين المكتبة. عند استلام الإيصال الإلكتروني/المبلغ المدفوع، يمكن للطلاب استعارة الكتب من جديد.

إذا عثر الطالب في وقت لاحق على المورد المفقود (غير تالف)، فحينئذ يمكن استرداد مبلغ الغرامة. ويتعين على الطالب إعادة الكتاب إلى مركز التعلم/المكتبة، وعندها يرسل أمين المكتبة بريدًا إلكترونيًا إلى أمين خزانة الأكاديمية لطلب رد مبلغ الغرامة. ويتم رد المبلغ عبر تحويل بنكي إلكتروني. وسوف يتوجب على أولياء الأمور إبلاغ أمين الخزانة بتفاصيل الحساب البنكي. ويُتاح هذا الأمر في حالة الكتب المفقودة/التالفة التي تُدفع الغرامة المقررة لها خلال العام الدراسي الجاري.

 

●      لا يُسمح للطلاب بشراء نسخة من مورد مفقود/تالف من أي جهة أخرى وإحضارها إلى مركز التعلم/المكتبة عوضًا عن دفع الغرامة.

●      لا ينبغي للطلاب محاولة إصلاح الكتب التالفة في المنزل وإنما يتوجب عليهم إخطار أمناء المكتبة عند إعادة الكتاب.

الشراكة بين المدرسة والمنزل

تعد الشراكة بين المدرسة والمنزل أمرًا لازمًا لنجاح طلابنا. ومن خلال التعاون بين الآباء والمعلمين والطلاب يحظى كل طفل بالنضج والنمو ويطلق العنان لقدراته. ويتعاون المعلمون في أكاديمية قطر - السدرة مع الآباء في جهد موحد لضمان الوصول إلى أكثر الطرق فعالية في مساعدة الطفل في إطلاق العنان لقدراته العلمية، وهذا هو محور البرنامج الذي نسير عليه في الأكاديمية. ودائمًا ما نضع مصلحة الطلاب نصب أعيننا، ونتعاون معًا لمساعدة كل طفل في إحراز النجاح على المستوى الأكاديمي والوجداني والاجتماعي.

وتعمل أكاديمية قطر - السدرة على إتاحة مجموعة متنوعة من الفرص أمام الآباء والمعلمين لبناء شراكات إيجابية.

 

فرص تعليمية للآباء

يتم تنظيم ورش عمل وعروض تقديمية في مجموعة متنوعة من القضايا التعليمية لمساعدة الآباء في التعرف على عدد من الموضوعات الخاصة التي تهمهم بهدف تقديم أفضل خدمة لكل طفل وتقوية العلاقة بين المنزل والمدرسة. من ذلك على سبيل المثال

 

●      التربية الأبوية الفاعلة

●      التطور الإيجابي للمراهقين والممارسات التصالحية

●      ما يعد تنمرًا وما ليس كذلك

●      بناء العلاقات والمحافظة عليها

●      نصائح منزلية: تحويل الحياة الأسرية إلى مرحلة تعليمية

●      المواطنة الرقمية

●      تعزيز مهارات التعلم في المنزل

●      مقياس التقدم الأكاديمي للآباء

●      التوتر حقيقة يومية وكيف يؤدي التنمر إلى التوتر

●      المهارات الاجتماعية – سبل تعزيزها

 

 

اجتماعات الآباء

تُعقد اجتماعات الآباء بشكل دوري على مدار العام الدراسي، وتمثل كل منها فرصة ثرية لأولياء الأمور تتيح لهم المشاركة في الرحلة التعليمية لأطفالهم. وتشمل هذه اللقاءات:

 

●      نقاش المخاوف والآمال

●      اجتماعات بين الآباء والمعلمين

●      اجتماعات بين المعلم والطالب وولي الأمر

●      اجتماعات يديرها الطلاب