Secondary School

 

أعزائي مجتمع السدرة،

بصفتي مديرًا لمدرسة أكاديمية قطر - السدرة الثانوية ، يسعدني أن أرحب بكم في مجتمعنا التعليمي. نحن متحمسون لما نقدمه من التجارب وفرص تعليمية لطلابنا. حيث يتم تدريب موظفينا على دعم الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية العاطفية لضمان نجاح جميع المتعلمين لدينا. إضافة إلى ذلك فإن الهيكل الطلابي  يتألف من مزيج متنوع من الأفراد القطريين والدوليين ، مما ينتج عنه مدرسة متناغمة وغنية ثقافيًا.

بشكل عام ، نركز على مساعدة طلابنا ليصبحوا متعلمين  من خلال جهودنا داخل وخارج المدرسة، إن السدرة هي مدرسة البكالوريا الدولية كاملة ، مما يعني أن طلاب الثانوي يتابعون برنامج السنوات المتوسطة وبرنامج الدبلوما. نظرًا لأن مدرسينا متحمسون للتعليم ، فلدينا نتائج استثنائية في برنامج MYP و DP. علاوة على ذلك ، يتمتع الطلاب في مركز السدرة بفرصة متابعة مجموعة متنوعة من الخبرات اللامنهجية المثرية بالإضافة إلى تركيزهم على الخدمة كعمل ونشاط وإبداع. في مدرسة السدرة ، يشارك الطلاب  فعاليات ، أسبوع بلا جدران ، نموذج الأمم المتحدة ، ويمكنهم الوصول إلى مرافق عالمية المستوى تشكل جزءًا من مؤسسة قطر. من خلال مساعينا المدرسية بأكملها ، يكتسب طلابنا إحساسًا بالوعي العلمي والمجتمعي ، ويؤسسون خلفية قوية في برنامج السنوات المتوسطة (MYP) وبرنامج التنمية (DP) ، ويطورون المهارات اللازمة للنجاح كطلاب جامعيين في المستقبل. بشكل أساسي ، نحن نعمل بجد للوفاء برسالتنا وهي كما يلي: نتحدى المتعلمين اليوم لإلهامهم ليكونوا صانعي التغيير في الغد. نقوم بتمكين المتعلمين لدينا بمهارات قوية وإحساس بالذات لحياة مليئة بالفرص .

من خلال موقعنا الإلكتروني ، ستصبح على علم بموظفينا وطلابنا ، وما يتم من أحداث في مدرستنا ، ومستوى الدعم المجتمعي والمشاركة التي يقوم بها الطلاب، وستحصل على تقدير لجودة التعليم. إذا كانت لديك أسئلة أو تحتاج إلى مزيد من المعلومات ، فنحن جاهزون للإجابة عنها.

نشكركم مرة أخرى على وقتكم وإنني على أمل الترحيب بكم بشكل شخصي مستقبلا .

 

د/ هاوود ميناند

أكاديمية قطر السدرة 

مدير أكاديمية قطر السدرة الثانوية 

 

برنامج البكالوريا الدولية للسنوات المتوسطة الصف 6-10

صمم برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية للطلاب من سن 11 إلى 16 سنة. ويوفر إطار عمل تعليمي يشجع الطلاب ليكونوا مفكرين مبدعين ناقدين متأملين.

ويركز برنامج السنوات المتوسطة على بث روح التحدي الفكري وتشجيع الطلاب على الربط بين دراساتهم في المواد التقليدية وبين العالم الحقيقي من حولهم. ويعزز البرنامج تنمية مهارات التواصل والتفاهم بين الثقافات والمشاركة الدولية وهي صفات أساسية لا غنى عنها للشباب الطامحين في أن يكونوا قادة دوليين.

ويبني برنامج السنوات المتوسطة على المعرفة والمهارات والسلوكيات المكتسبة في برنامج السنوات الابتدائية ويعدّ الطلاب لمواجهة المزيد من التحديات الأكاديمية ومن بينها برنامج دبلوم البكالوريا الدولية والبرنامج المهني في البكالوريا الدولية.

ما الذي يميز برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية؟(

يختار الآباء الحريصون على حصول أبنائهم على أفضل تعليم ممكن برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية للأسباب التالية:

●      يقدم البرنامج للطلاب فرص تطوير معارفهم وسلوكياتهم ومهاراتهم التي يحتاجون إليها للتعامل مع المواقف المعقدة واتخاذ إجراء مسؤول حيال المستقبل.

●      يضمن لهم اتساع أفقهم واستيعابهم من خلال الدراسة في مجموعات مؤلفة من ثماني مواد دراسية.

●      اكتساب أكثر من لغة واستيعاب ثقافتهم وكذلك ثقافة الآخرين.

●      تمكين الطلاب من المشاركة في الخدمة المجتمعية.

●      الإعداد الجيد لمواجهة الصعوبة التي ينطوي عليها برنامج دبلوم البكالوريا الدولية

 

ما المميز في المنهج الدراسي لبرنامج السنوات المتوسطة في البكالوريا الدولية؟ 

يعد برنامج السنوات المتوسطة تجربة تعليمية شاملة يدرس فيها الطلاب ثمانية مجالات تعليمية علاوة على المشاركة في الخدمة المجتمعية وإكمال مشروع شخصي. وتعد طرق تعلم المهارات من الأهمية البالغة بمكان في دعم اكتساب مهارات الاستيعاب المفاهيمي. ويتيح البرنامج للطلاب البحث والاستقصاء في مجموعة متنوعة من القضايا والأفكار التي تحظى بأهمية محلية وإقليمية ودولية. ونتيجة لهذا البرنامج يتخرج شباب يتحلى بالقدرة على التفكير الإبداعي النقدي والتأملي. وفي كل عام يشارك طلاب برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية في مقرر دراسي متعدد التخصصات يتم إعداده وتخطيطه بصورة جماعية ولا تقل مجموعات المواد الدراسية فيه عن مجموعتين.

 

المشروع الشخصي

يُطلب من جميع طلاب الصف الخامس في برنامج السنوات المتوسطة إنجاز مشروع شخصي. ويعمل الطلاب بشكل مستقل ويعدون عملاً إبداعيًا من إنتاجهم الشخصي. ومن خلال تقرير مهيكل يطبق الطلاب المهارات التي اكتسبوها في البرنامج ويتأملون في مستوى التقدم الأكاديمي والشخصي الذي أحرزوه.

 

 
IB Middle Year Programme

 

 

QA Sidra Middle Years Programme Curriculum Guide

برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية – الصفّان الحادي عشر والثاني عشر

IB Diploma Programme

 

برنامج دبلوم البكالوريا الدولية هو برنامج تعليمي دولي لمدة عامين يعد الطلاب البالغين من العمر 16-19 سنة للتأهل للالتحاق بالجامعة وإحراز النجاح في الدراسة الجامعية. ويقدم هذا البرنامج منهجًا شاملاً في التعليم والتعلم مع التركيز بشكل خاص على تطوير الوعي متعدد الثقافات. ويتعلم الطلاب استكشاف العالم من حولهم واستيعابه من خلال البحث والاستقصاء والتفكير النقدي والعقلية المتفتحة.

 

ما الذي يميز برنامج دبلوم البكالوريا الدولية؟

يختار الآباء الحريصون على حصول أبنائهم على أفضل تعليم ممكن برنامج دبلوم البكالوريا الدولية للأسباب التالية:

 

●      يقدم البرنامج منهجًا أكاديميًا مثيرًا قادرًا على إعداد الطلاب للالتحاق بالجامعة والتعليم العالي.

●      يسير البرنامج وفق منهج يركز على الطلاب في التعليم ويسعى بشكل خاص إلى تطوير الطلاب من الناحية الفكرية والوجدانية والبدنية والاجتماعية، لا مجرد الإعداد لاجتياز الاختبارات وحسب.

●      يركز على إكساب الطلاب عقلية دولية منفتحة على العالم أجمع فضلاً عن التعاطف وفهم الاختلاف بين الثقافات

●      يعد الطلاب من الناحية الأكاديمية إعدادًا مرموقًا يحظى باحترام العالم

●      دائمًا ما تشيد الجامعات بطلاب برنامج دبلوم البكالوريا الدولية من حيث الإعداد الجيد للتعليم العالي

●      يتفوق خريجو برنامج دبلوم البكالوريا الدولية في الجامعة ودائمًا ما يبدؤون دراستهم بتميز واضح ومستوى متقدم.

ما المميز في المنهج الدراسي لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية

يدرس طلاب برنامج دبلوم البكالوريا الدولية مقررات في ست مجموعات للمواد الدراسية بما يضمن عمق المعرفة وتشعبها واتساع أفقهم واستيعابهم. ومن خلال دراسة هذه المواد يحظون بتجربة تعليمية شاملة تشجعهم على الربط بين ما تعلموه بطريقة أكثر فائدة تكفل لهم تطبيقه على أرض الواقع.

كما أن دراسة لغة إضافية واحدة من متطلبات البرنامج علاوة على اجتياز مقرر أساسي إجباري يتألف من ثلاثة عناصر:

●      نظرية المعرفة التي تثير في نفوس الطلاب التحدي ليتدبروا في طبيعة المعرفة وما نعرفه حقًا وما ندعي معرفته.

●      مقال موسع يتعرف فيه الطلاب على متطلبات العمل المستقل ومزاياه قبل الالتحاق بالجامعة ويطلب منهم إعداد بحث من اختيارهم في واحد من المجالات التي تحظى باهتمامهم.

●      الإبداع والنشاط والخدمة تمثل مكونًا تجريبيًا من مكونات التعليم ينخرط من خلاله الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التكميلية الخارجة عن المناهج الدراسية تشمل الخدمة المجتمعية والخيارات الرياضية.

كذلك فإن التقييم والاختبار في ختام المقررات الدراسية لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية هو مقياس عالمي معتمد يقيس مستوى فهم الطلاب علاوة على كونه جواز سفر للالتحاق بالجامعة.

 

الجامعة وما بعدها – صناع التغيير في الغد  -

صُمم برنامج دبلوم البكالوريا الدولية بشكل فريد ليدعم كل الطلاب في الالتحاق بالجامعة وإحراز النجاح فيها. ويُقدّم هذا البرنامج في العديد من المدارس حول العالم، ومنها مدارس خاصة ومستقلة ودولية وأخرى ممولة من جانب الدولة. ويتميز خريجو دبلوم البكالوريا الدولية بالاستعداد الجيد للتكيف والمشاركة والنجاح. ويتخرجون وقد اكتسبوا مهارات تحليلية علاوة على مهارات الكتابة والتواصل والعرض التقديمي، فضلاً عن الخبرة البحثية والتنظيم الممتاز وإدارة الوقت والقدرة على تناول الموضوع من مختلف وجهات النظر والفهم العميق للمفاهيم الأكاديمية.

 

 دليل المنهج الدراسي لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية بأكاديمية قطر - السدرة

 

 

QA Sidra IB Diploma Programme Curriculum Guide

 
 

شهادة برنامج السنوات المتوسطة للبكالوريا الدولية

يتأهل طلاب الصف الخامس في برنامج السنوات المتوسطة للحصول على شهادة البرنامج، وهي شهادة معتمدة دوليًا ومعادلة لطلاب الصف العاشر (البالغين من العمر 15-16 سنة). وللحصول على هذه الشهادة لا بد للطالب من اجتياز تقييم خارجي قوي يتضمن اختبارات تقييمية وتقديم حافظة بعمل الطلاب علاوة على إنجاز المشروع الشخصي.

التقييم الإلكتروني لبرنامج السنوات المتوسطة

يقدم التقييم الإلكتروني لبرنامج السنوات المتوسطة تصديقًا خارجيًا للإنجاز الطلابي لطلاب الصف الخامس لهذا البرنامج في صورة شهادة أو نتائج للمقررات الدراسية. ويركز التقييم الإلكتروني في برنامج السنوات المتوسطة على الاستيعاب المفاهيمي وتطبيق المعرفة في مواقف معقدة غير معهودة. كما يقدم تقييمًا معتمدًا وقويًا للإنجاز الذي حققه الطلاب في هذا البرنامج.

●      اختبارات لمدة ساعتين في أربع مجموعات من المواد الدراسية (اللغة، والأدب، والعلوم، والرياضيات، والأفراد والمجتمعات) وفي التعلم متعدد التخصصات، ويتولى تقييم هذه الاختبارات ممتحنين من البكالوريا الدولية.

●      حقيبة بأعمال الطلاب في المجموعات الأربعة للمواد الدراسية (اكتساب اللغة، التربية البدنية والصحية، الفنون، التصميم) تحت إشراف ممتحنين من البكالوريا الدولية وفق المعايير العالمية.

 

 

 

المشروع الشخصي

يُطلب من جميع طلاب الصف الخامس في برنامج السنوات المتوسطة إنجاز مشروع شخصي. ويعمل الطلاب بشكل مستقل ويعدون عملاً إبداعيًا من إنتاجهم الشخصي. ومن خلال تقرير مهيكل يطبق الطلاب المهارات التي اكتسبوها في البرنامج ويتأملون في مستوى التقدم الأكاديمي والشخصي الذي أحرزوه.

شهادات الصف الثاني عشر

تعتزّ أكاديمية قطر - السدرة بتوجيه الطلاب وإرشادهم لإطلاق العنان لقدراتهم عبر عناية فردية مخصصة تناسب مهاراتهم واهتماماتهم وطموحاتهم. ويكرس أعضاء هيئة التدريس جهودهم لتحقيق مصلحة الطلاب وإحراز النجاح الأكاديمي ولا يدّخرون وقتًا في توجيههم ودعمهم عند اتخاذ القرارات المصيرية التي تحدد مستقبلهم. وأينما سار بهم الطريق الذي يسلكه كل منهم لإحراز النجاح، فإن أكاديمية قطر - السدرة تسعى لمساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم وتطويرها وتحقيقها.

وهناك مسارات تأهيل مختلفة يمكن أن يسلكها الطلاب وجميعها تؤدي إلى التخرج في الثانوية العامة والالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة في قطر وحول العالم. وجميع هذه المسارات لديها ما يؤهلها لتلبية متطلبات المعادلة والاعتماد من جانب وزارة التعليم القطرية.

ويتوقف تحديد المسار المناسب لكل طالب على نتائج برنامج السنوات المتوسطة في نهاية الصف الخامس، ويعتمد هذا على النتائج الأكاديمية للطلاب وطرق التعلم المختلفة وتوصيات المعلمين والمقابلات الشخصية مع الطلاب واهتماماتهم وآراء الآباء.

ويمكن للطلاب إتمام برنامج دبلوم البكالوريا الدولية بنتيجة من النتائج التالية

●      دبلوم البكالوريا الدولية

●      دبلوم البكالوريا الدولية ثنائي اللغة

●      شهادة دبلوم البكالوريا الدولية لمقرر أو أكثر من مقررات الدبلوم المحددة

●      دبلوم الثانوية العامة من أكاديمية قطر - السدرة

●      معادلة وزارة التعليم القطرية

وتوفر جميع مسارات التأهيل للطلاب فرصة الحصول على دبلوم الثانوية العامة من أكاديمية قطر - السدرة بالاشتراك مع شهادة دبلوم البكالوريا الدولية.