جمعية الآباء والمعلمين

جمعية الآباء والمعلمين بأكاديمية قطر – السدرة عبارة عن مجموعة تضم جميع آباء وأولياء أمور طلاب أكاديمية قطر – السدرة علاوة على جميع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية. والهدف منها بناء مجتمع عبر تعزيز العلاقات بين موظفي الأكاديمية وأولياء الأمور والأطراف الأخرى المرتبطة بالمدرسة، وعبر تنظيم حملات جمع التبرعات وسائر الأنشطة التي تدعم أكاديمية قطر – السدرة.

جمعية الآباء والمعلمين:

  • بناء شراكة بين المدرسة والمنزل
  • توفر الجمعية منتدى للآباء يعبرون فيه عن أنفسهم في النقاشات والحوارات المدرسية (حوارات استشارية)
  • تشجع مشاركة جميع الآباء والمعلمين
  • تحدد المخصصات المالية للأنشطة على مدار العام وتضع خططها وتتولى تنفيذها
  • إنشاء منتديات يتاح فيها للآباء والمعلمين تبادل المعلومات.

وثمة فرص عديدة يتاح للآباء التطوع فيها، من بينها:

  • أولياء أمور الفصل
  • فعاليات جمعية الآباء والمعلمين
  • المساعدة في تنظيم إحدى الفعاليات (أو جانبًا منها) بالتعاون مع أكاديمية قطر – السدرة
  • فريق الترحيب
  • الرعاية وجمع التبرعات
  • استعراض المواهب والاهتمام في إطار برنامج المناهج المدرسة المشتركة وأنشطة ما بعد المدرسة
  • الانخراط في حوارات استشارية مع قيادة أكاديمية قطر – السدرة

جميع أولياء أمور الطلاب أعضاء في جمعية الآباء والمعلمين.

مركز التعلم

لضمان إلمام الجميع بشروط استخدام مركز التعلم/ موارد المكتبة وفهم المطلوب منهم، يرجى الاطلاع أدناه على مجموعة من المعلومات المهمة التي تخص سياسات أكاديمية قطر – السدرة:

استعارة الكتب:

نرحب على مدار العام باستعارة الطلاب للكتب من مركز التعلم/ المكتبة. ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية استعارة كتب باللغتين العربية والإنجليزية لمدة أسبوعين وإعادتها عند زيارة مركز التعلم مع الصف الدراسي أو قبل موعد المدرسة أو بعده. وبالنسبة للمرحلة الثانوية، فيمكن للطلاب استعارة ما يصل إلى خمسة موارد لمدة أسبوعين كذلك، ويمكنهم تجديد الاستعارة لمدة أسبوعين إضافيين. ولكن في حال طلب أحدهم استعارة المادة نفسها ووضع طلب الاستعارة على قيد الانتظار، فعندها قد يُرفض التجديد.

الكتب المتأخرة والمفقودة والتالفة

عند نهاية العام الدراسي، يتم تجميع كل الكتب الخاصة بمكتبة أكاديمية قطر – السدرة وإعادتها إلى مركز التعلم/ المكتبة استعدادًا لإتمام عملية جرد الموارد المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية. وبعد الانتهاء من الجرد، يتلقى أولياء الأمور رسائل عبر البريد الإلكتروني لتذكيرهم بالكتب المتأخرة لدى أطفالهم. وفي حالة عدم إعادة الكتب أو عدم سداد الغرامات، يمنع تسليم التقارير المدرسية الخاصة بنهاية العام إلى أن تتم إعادة الكتب أو سداد الغرامة.
وعند نهاية الفصل الدراسي يتم إرسال إشعار بالتأخير إلى أولياء الأمور. وفي حالة ضياع أي من موارد المكتبة أو تلفها، يُتخذ الإجراء التالي:
يُعطى الطالب نسخة مطبوعة من أمين المكتبة بها بيان بأسماء الكتب التي يتوجب دفع غرامة لها. وتبلغ الغرامة 150 ريالًا قطريًا للكتاب.
يدفع الطالب/ ولي الأمر المال مباشرة إلى خزانة أكاديمية قطر – السدرة (يوجد المكتب أعلى الدرج في منطقة الإدارة في حرم المدرسة الثانوية). ويتولى أمين الخزانة إرسال إيصال إلكتروني إلى أمين المكتبة. وعند استلام الإيصال الإلكتروني/ المبلغ المدفوع، يمكن للطلاب استعارة الكتب من جديد.
إذا عثر الطالب في وقت لاحق على المورد المفقود (غير تالف)، فحينئذ يمكن استرداد مبلغ الغرامة. ويتعين على الطالب إعادة الكتاب إلى مركز التعلم/ المكتبة، وعندها يرسل أمين المكتبة بريدًا إلكترونيًا إلى أمين خزانة الأكاديمية لطلب رد مبلغ الغرامة. ويتم رد المبلغ عبر تحويل بنكي إلكتروني. ويتوجب على أولياء الأمور حينها إبلاغ أمين الخزانة بتفاصيل الحساب البنكي. ويسري ذلك فقط على الكتب المفقودة/ التالفة التي تُدفع الغرامة المقررة لها خلال العام الدراسي الجاري.

  • لا يُسمح للطلاب بشراء نسخة من مورد مفقود/ تالف من أية جهة أخرى وإحضارها إلى مركز التعلم/المكتبة عوضًا عن دفع الغرامة.
  • لا ينبغي للطلاب محاولة إصلاح الكتب التالفة في المنزل وإنما يتوجب عليهم إخطار أمناء المكتبة عند إعادة الكتاب.

الشراكة بين المدرسة والمنزل

تعد الشراكة بين المدرسة والمنزل أمرًا لا غنى عنه في نجاح طلابنا. ومن خلال التعاون بين الآباء والمعلمين والطلاب، يحظى كل طفل بفرصته للنضج والنمو وإطلاق العنان لقدراته. ويتعاون المعلمون في أكاديمية قطر – السدرة مع الآباء في جهد موحد لضمان الوصول إلى أكثر الطرق فعالية لمساعدة الطفل في إطلاق العنان لقدراته الأكاديمية، فهذه هي الركيزة التي يقوم عليها البرنامج. ودائمًا ما نضع مصلحة الطلاب نصب أعيننا، ونتعاون معًا لمساعدة كل طفل في إحراز النجاح على الأصعدة الأكاديمية والعاطفية والاجتماعية.

وتعمل أكاديمية قطر – السدرة على إتاحة مجموعة متنوعة من الفرص أمام الآباء والمعلمين لتكوين شراكات إيجابية.

فرص تعليمية للآباء

يتم تنظيم ورش عمل وعروض تقديمية تتناول مجموعة متنوعة من القضايا التعليمية لمساعدة الآباء في التعرف على عدد من الموضوعات الخاصة التي تهمهم بهدف تقديم أفضل خدمة لكل طفل وتقوية العلاقة بين المنزل والمدرسة. من ذلك على سبيل المثال:

  • التربية الأبوية الفاعلة
  • التطور الإيجابي للمراهقين والممارسات التصالحية
  • ما الذي يعد تنمرًا وما الذي لا يعد ذلك
  • بناء العلاقات والمحافظة عليها
  • نصائح منزلية: تحويل الحياة الأسرية إلى وقت للتعلم
  • المواطنة الرقمية
  • تعزيز مهارات الدراسة في المنزل
  • مقياس التقدم الأكاديمي للآباء
  • التوتر كواقع يومي، ودور التنمر في الإصابة بالتوتر
  • المهارات الاجتماعية – برامج تدخل لتعزيزها

اجتماعات الآباء

تُعقد اجتماعات الآباء بصفة دورية على مدار العام الدراسي، وتمنح كل منها فرصًا جمّة لأولياء الأمور تتيح لهم المشاركة في الرحلة التعليمية لأطفالهم. وتشمل هذه اللقاءات:

  • نقاش المخاوف والآمال
  • اجتماعات بين الآباء والمعلمين
  • اجتماعات بمشاركة الطالب
  • اجتماعات يديرها الطلاب

شركاؤنا المعتمدون

NEASC

CIS