برنامج المناهج الإضافية
يمنح برنامج المناهج الإضافية الطلاب كثيرًا من الفرص لتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والبدنية من خلال إطار عمل داعم ومراع لهم. ويتيح لهم أيضًا اكتشاف اهتماماتهم ومواهبهم الفردية وتعزيزها، وتبادل وجهات النظر المختلفة بين الثقافات، وتطوير الصداقات والعلاقات الاجتماعية مع أفراد مجتمعنا المدرسي.
ويفسح البرنامج المجال أيضًا أمام الطلاب للانخراط في تجارب من شأنها تعزيز نموهم في مهاراتهم التنموية.
- الفنون والإبداع
- الأنشطة الرياضية/ ألعاب القوى
- الأنشطة الأكاديمية
- أنشطة ما بعد المدرسة
- التوعية العالمية
- أنشطة العمل والتأثير
- الخدمة الاجتماعية
- الرحلات المدرسية
- أسبوع بلا جدران
- السفر إلى الخارج
يطبق برنامج أنشطة ما بعد المدرسة على المدرستين الابتدائية والثانوية، ويتم توزيع هذه الأنشطة على ثلاث جلسات في المدرسة الابتدائية، بينما يتاح لطلاب المدرسة الثانوية اختيار الأنشطة الراغبين فيها في كل فصل دراسي. ويمكن لأولياء الأمور والطلاب الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه الأنشطة عبر معرض المناهج الإضافية التي تستضيفه الأكاديمية في بداية كل جلسة.
خدمات الدعم
نتبع النموذج الدولي للدعم الاجتماعي والعاطفي في أكاديمية قطر – السدرة، حيث يختص قسم الاستشارات، بوجه عام، بالتحويلات، والنجاح الأكاديمي، والتنمية الشخصية والاجتماعية، والتخطيط المستقبلي للطلاب.
ويتعاون المستشارون بشكل وثيق مع الأقسام المختلفة داخل المدرسة مثل قسم القبول والتسجيل، وفريق دعم الطلاب، ووحدة الصحة الطبية، بالإضافة إلى حرصه على التواصل الدائم مع الإدارة وأعضاء هيئة التدريس لضمان تقديم خدمات فعالة وداعمة لجميع الأسر.
المناهج الأجتماعية العاطفية
يركز برنامج التعلم الاجتماعي والعاطفي لدينا على الأنشطة والدروس التي تتوافق مع احتياجات الطلاب المحددة وتغطي أربعة مجالات تطوير واسعة بغية تعزيز عملية التعلم وإثرائها. وتمتاز هذه المجالات بأنها مجالات تنموية واسعة، تحكمها عدد من المعايير والكفاءات، وتعمل على تعزيز السلوكيات التي تنعكس إيجابًا على مستوى تعلم الطلاب كافةً. وتستعين المدارس الدولية بمعايير كل مجال للاسترشاد بها في وضع برامج إرشادية فعالة، بينما تحدد الكفاءات المعارف والسلوكيات والمهارات التي ينبغي للطالب اكتسابها. وأخيرًا، ثمة مؤشرات أداء لهذه المجالات تحدد مدى اكتساب الطالب لهذه المهارات.
وينصب تركيزنا في المدرسة الابتدائية على التعاطف والاحترام والمسؤولية. بينما نعمل في المرحلة الثانوية على تقديم دروس اجتماعية وعاطفية من خلال البرنامج الاستشاري لتعزيز قدرة الطالب على بناء مهاراته الأكاديمية والشخصية/ الاجتماعية وتطويره من الناحية المهنية.
صحة الطلاب
تقتصر خدماتنا الصحية في أكاديمية قطر – السدرة على تزويد الطلاب بخدمات الإسعافات الأولية في حالة إصابتهم بالأمراض أو الإصابات خلال ساعات الدوام المدرسي. ولدينا ممرضتين مسجلتين تعملان بدوام كامل (واحدة لكل مدرسة) وتقدمان الخدمات الصحية للطلاب.
وتنظم الأكاديمية أيضًا برامج وأنشطة تعليمية استشارية للطلاب تشجعهم على اتباع أنماط الحياة الصحية. وتتواصل الممرضات مع المعلمين والطلاب وتجري نقاشات معهم عن موضوعات عدة، مثل أهمية ممارسة التمارين البدنية المناسبة، واستهلاك الطعام في نظام غذائي متوازن، ونظافة الفم السليمة، ونظافة اليد الجيدة، وفوائد النوم الهانئ ليلًا.
وتجري أكاديمية قطر – السدرة فحوصات سنوية للنظر والطول والوزن بالتعاون مع وزارة الصحة العامة القطرية ومنظمة الصحة العالمية. وذلك على الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ إلى ١٩ سنة. فتجرى فحوصات الطول والوزن لجميع الطلاب بداية من سن خمس سنوات فما فوق، بينما تجرى فحوصات النظر على صفوف بعينها.
تقديم المشورة
تتمحور رؤية برنامج الاستشارات في أكاديمية قطر – السدرة حول توفير برنامج استشارات شامل وتنموي يدعم الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية/ العاطفية لدى جميع الطلاب. ويعد مستشارو الطلاب بالمدرسة من الكوادر المتخصصة التي تبدي اهتمامًا خالصًا بالطلاب، حيث يوفرون الدعم الذي يكفل للطلاب إطلاق العنان لقدراتهم والتحصيل الأكاديمي عبر مناصرتهم والتحلي بروح القيادة أمامهم ومد أواصر التعاون معهم.
ومن هنا، فإن رسالة مستشاري المدرسة تتمثل في دعم الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والمجتمع. وتسعى الأكاديمية من وراء ذلك على توفير بيئة تعلم تتعهد الطلاب بالرعاية والعناية حتى يمكن لهم تطوير مهاراتهم الإدراكية والاجتماعية والعاطفية والمهني. وتستقي أكاديمية قطر – السدرة توجهها هذا من نموذج اتحاد مستشاري المداري الأمريكية والنموذج الدولي لمستشاري المدارس.
التوجيه
نسعى دومًا لأن تكون عملية انتقال الطلاب الجدد إلى أكاديمية قطر – السدرة بأكبر قدر من السلاسة واليسر. ونرتكز في ذلك على أساس نضمن به نجاح كل طالب على الصعيدين الاجتماعي والأكاديمي، ألا وهو: الترحيب بالطلاب الجدد وأولياء أمورهم، واصطحابهم في أرجاء مرافق الأكاديمية، ومساعدة الطلاب على التأقلم مع بيئته الجديد، فضلًا عن متابعة الوضع الخاص بانتقالهم.
تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية
يركز برنامجنا للتعلم الاجتماعي والعاطفي على الأنشطة والدروس التي تتوافق مع احتياجات الطالب التي سبق تحديدها. ففي المدرسة الابتدائية، ينصب تركيزنا على التعاطف والاحترام والمسؤولية، بينما نعمل في المدرسة الثانوية على تقديم دروس اجتماعية وعاطفية عبر البرنامج الاستشاري الذي يدعم الطلاب في بناء مهاراتهم التنموية على الأصعدة الأكاديمية والشخصية/ الاجتماعية والمهنية.
المجموعات الاستشارية المصغرة
تنظم المدرسة عدد متنوع من الأنشطة الاستشارية المصغرة على مدار العام الدراسي تركز على العديد من القضايا، مثل تطور المهارات الأكاديمية والاجتماعية، والقدرة على تكوين الصداقات.
الاستشارات الفردية
يوفر الاستشاريون بيئة مواتية تتيح للطلاب الإفصاح عن مكنوناتهم بحرية ودون قيود. ونسعى في هذه البيئة إلى التعرف على طالب على حدة وإمداده بالأدوات التي تكفل له تخطي جميع الصعاب والحفاظ على نظرته الإيجابية لنفسه، والاستفادة من استراتيجيات حل المشكلات.
الاستشارات بالتعاون مع أولياء الأمور والمعلمين
تتمثل الركيزة الأساسية لبرنامجنا في مدّ أواصر التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور وفق نهج موحد لإيجاد أفضل السبل الفعالة التي تكفل للطفل تحقيق إمكاناته الأكاديمية. ونعمل دائمًا واضعين مصلحة الطفل نصب أعيننا، فالغاية من هذا التعاون هي مساعدة كل طفل على إحراز النجاح على الأصعدة الأكاديمية والعاطفية والاجتماعية.
ورش عمل وعروض تقديمية خاصة بأولياء الأمور
تغطي ورش العمل والعروض التقديمية الخاصة بأولياء الأمر قطاعًا عريضًا من القضايا التعليمية. وتهدف هذه الورش إلى تعريف أولياء الأمور بالموضوعات التي تحظى باهتمام خاص في المدرسة. وغايتنا من وراء ذلك هي تقديم أفضل الخدمات لكل طفل وتعزيز العلاقة بين المنزل والمدرسة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أننا ننظم برنامج التربية الأبوية الفعالة.
سياسات المكتبة ومركز التعلم
لضمان إلمام الجميع بشروط استخدام مركز التعلم/موارد المكتبة وفهم المطلوب، يرجى الاطلاع أدناه على مجموعة من المعلومات المهمة التي تخص سياسات أكاديمية قطر – السدرة:
استعارة الكتب
على مدار العام نرحب بالطلاب لاستعارة الكتب من مركز التعلم/المكتبة. ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية استعارة كتب باللغتين العربية والإنجليزية لمدة أسبوعين وإعادتها عند زيارة مركز التعلم مع الصف الدراسي أو قبل موعد المدرسة أو بعده. وبالنسبة للمرحلة الثانوية يمكن للطلاب استعارة ما يصل إلى خمسة موارد لمدة أسبوعين كذلك، ويمكنهم تجديد الاستعارة لمدة أسبوعين إضافيين، لكن في حال طلب أحدهم استعارة المادة وسُجل طلب الاستعارة قيد الانتظار، فعندها قد يُرفض التجديد.
الكتب المتأخرة والمفقودة والتالفة
عند نهاية العام الدراسي يتم تجميع كل الكتب الخاصة بمكتبة أكاديمية قطر – السدرة وإعادتها إلى مركز التعلم/المكتبة استعدادًا لإتمام عملية جرد الموارد المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية. وبعد الانتهاء من الجرد يتلقى أولياء الأمور رسالة بريدية عبر البريد الإلكتروني لتذكيرهم بالكتب المتأخرة لدى أطفالهم. وفي حال عدم إعادة الكتب أو عدم سداد الغرامات، يتم الاحتفاظ ببطاقات التقارير المدرسية لنهاية العام لدى الأكاديمية إلى أن تتم إعادة الكتب أو سداد الغرامة.
عند نهاية الفصل الدراسي يتم إرسال إشعار بالتأخير إلى أولياء الأمور. وفي حال ضياع أي من موارد المكتبة أو تلفها، يُتخذ الإجراء التالي:
يُعطى الطالب نسخة مطبوعة من أمين المكتبة بها بيان بأسماء الكتب التي يتوجب دفع غرامة لها. وتبلغ الغرامة 150 ريالاً قطريًا للكتاب.
يدفع الطالب/ولي الأمر المال مباشرة إلى خزانة أكاديمية قطر – السدرة (يوجد المكتب أعلى الدرج في منطقة الإدارة في حرم المدرسة الثانوية). ويتولى أمين الخزانة إرسال إيصال إلكتروني إلى أمين المكتبة. عند استلام الإيصال الإلكتروني/المبلغ المدفوع، يمكن للطلاب استعارة الكتب من جديد.
إذا عثر الطالب في وقت لاحق على المورد المفقود (غير تالف)، فحينئذ يمكن استرداد مبلغ الغرامة. ويتعين على الطالب إعادة الكتاب إلى مركز التعلم/المكتبة، وعندها يرسل أمين المكتبة بريدًا إلكترونيًا إلى أمين خزانة الأكاديمية لطلب رد مبلغ الغرامة. ويتم رد المبلغ عبر تحويل بنكي إلكتروني. وسوف يتوجب على أولياء الأمور إبلاغ أمين الخزانة بتفاصيل الحساب البنكي. ويُتاح هذا الأمر في حالة الكتب المفقودة/التالفة التي تُدفع الغرامة المقررة لها خلال العام الدراسي الجاري.
- لا يُسمح للطلاب بشراء نسخة من مورد مفقود/تالف من أي جهة أخرى وإحضارها إلى مركز التعلم/المكتبة عوضًا عن دفع الغرامة.
- لا ينبغي للطلاب محاولة إصلاح الكتب التالفة في المنزل وإنما يتوجب عليهم إخطار أمناء المكتبة عند إعادة الكتاب.