رسالة المدير الترحيبية

أعزائي مجتمع أكاديمية قطر – السدرة،

بصفتي مديرًا للمدرسة الثانوية بأكاديمية قطر – السدرة، يسعدني أن أرحب بكم في مجتمعنا التعليمي، إذ نحن في قمة الشغف والحماس تجاه ما سنقدمه من خبرات وفرص تعليمية لطلابنا على يد كوكبة من الموظفين الدوليين المدربين على دعم الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية لطلابنا المتعلمين، وذلك حرصًا منا على نجاح كل فرد منهم. علاوة على ذلك، ستجدون في تركيبتنا الطلابية مزيجًا متنوعًا من الطلاب القطريين والأجانب، الأمر الذي يرسخ بيئة متناغمة تمتاز بالثراء الثقافي في المدرسة.

ونركز بوجه عام عبر ما نبذله من جهود داخل أسوار المدرسة وخارجها على إعداد طلاب يمتعون بالرغبة في التعلم طوال حياتهم. فبادئ ذي بدء، تمتاز أكاديمية السدرة بأنها مدرسة للبكالوريا الدولية بجميع مراحلها التعليمية. ومن ثم، فإن طلاب المرحلة الثانوية يدرسون مناهج برنامج السنوات المتوسطة وبرنامج الدبلوما. وبفضل عشق مدرسينا لمجال التعليم، ستجدون هذا منعكسًا في النتائج الباهرة التي تحققها المدرسة في كلا البرنامجين. ولا يتوقف الأمر عند ذلك، إذ تفسح الأكاديمية المجال أمام طلابها للانخراط في عدد متنوع من الخبرات والتجارب اللاصفية التي تمتاز بثرائها بالإضافة إلى أنشطة الخدمة الاجتماعية والإبداع. وتتاح أيضًا الفرصة لطلاب أكاديمية السدرة المشاركة في فعالياتها الداخلية، وأسبوع بلا جدران، ونموذج الأمم المتحدة، فضلًا عن استفادتهم من المرافق ذات الطراز العالمي التي تحتضنها مؤسسة قطر. وبفضل الجهود التي تبذلها المدرسة ككل، ينبت في طلابنا حس بالوعي العالمي والمجتمعي يرتكز على أساس متين ينبع من برنامجي السنوات المتوسطة والدبلوما، فيكتسبون المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في المرحلة الجامعية. ومن ناحية الجوهر، فنحن لا نأل جهدًا لتحقيق ما ننشده من وراء رؤيتنا ورسالتنا، ألا وهو: حث متعلمي اليوم وبث الإلهام فيهم ليكونوا صناع التغيير في المستقبل، فنغرس فيهم مهارات قوية وحسًا بالذات للانخراط في حياة مليئة بالفرص والأهداف.

وبتصفحك لموقع الأكاديمية الإلكتروني، يمكنك التعرف على موظفي المدرسة وطلابها وما تنظمه من فعاليات، ومستوى الدعم المجتمعي والمشاركة الاجتماعية التي ينخرط فيهما الطلاب، كما ستشعر بالتقدير والسعادة لمستوى جودة التعليم الذي نقدمه للطلاب. وبطبيعة الحال، إذا كان لديك أي استفسارات أو في حاجة لمزيد من المعلومات، فلا تتردد بالتواصل معنا.
وأجدد شكري لكم مرة أخرى على وقتكم، وأتمنى أن تسنح الفرصة لي مستقبلًا للترحيب بكم شخصيًا.

د/ هاوود ميناند
أكاديمية قطر – السدرة
ناظر المدرسة الثانوية بأكاديمية قطر – السدرة

برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية، للصفوف 6-10

برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية هو برنامج مخصص للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 16 سنة، ويوفر لهم إطارًا للتعلم يعدهم ليكونوا أفرادًا يتمتعون بالتفكير الإبداعي والنقدي والقدرة على التأمل.

ويهتم برنامج السنوات المتوسطة خاصةً ببث روح التحدي الفكري وتشجيع الطلاب على الربط بين ما يدرسونه في المواد التقليدية وبين العالم الحقيقي من حولهم. ويعزز البرنامج قدرة الطلاب على تنمية مهارات التواصل والتفاهم بين الثقافات والمشاركة العالمية، وهي سمات أساسية لا غنى عنها للشباب الطامح لأن يكون من القادة العالميين.

ويواصل برنامج السنوات المتوسطة مسيرة المعارف والمهارات والسلوكيات التي اكتسبها الطلاب خلال برنامج السنوات الابتدائية، فيعدهم لتخطي المزيد من التحديات الأكاديمية، مثل برنامج دبلوم البكالوريا الدولية والبرنامج المهني في البكالوريا الدولية.

ما الذي يميز برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية؟

يفضل أولياء الأمور الحريصون على توفير أفضل تعليم ممكن لأبنائهم برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية للأسباب التالية:

  • يتيح البرنامج للطلاب الفرصة لتنمية معارفهم وتعزيز سلوكياتهم ومهاراتهم اللازمة للتعامل مع المواقف المعقدة والتصرف على نحو مسؤول حيال المستقبل.
  • يحرص البرنامج على توسيع نطاق فهم الطلاب وتعميقه من خلال دراسة ثماني مجموعات من المواد الدراسية.
  • يتيح البرنامج للطلاب اكتساب أكثر من لغة واستيعاب ثقافتهم وثقافة الآخرين.
  • تمكين الطلاب من المشاركة في الخدمات المجتمعية.
  • الإعداد الجيد لمواجهة التحديات والصرامة الأكاديمية التي ينطوي عليها برنامج دبلوم البكالوريا الدولية

ما الذي يميز المنهج الدراسي لبرنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية؟

يعد برنامج السنوات المتوسطة تجربة تعلم شاملة يدرس فيها الطلاب ثمانية مجالات تعليمية يصاحبها مشاركة الطلاب في أنشطة الخدمات المجتمعية وإعدادهم لمشروعات شخصية. وتحظى الأساليب المتبعة في تعلم المهارات بأهمية بالغة لدورها الداعم للطلاب لدى اكتساب مهارات الاستيعاب المفاهيمي. ويمَكّن البرنامج الطلاب من الاستقصاء في كوكبة متنوعة من القضايا والأفكار التي تحظى بالأهمية على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، فيتخرج شباب يتحلى بالقدرة على التفكير الإبداعي والنقدي والتأملي. وفي كل عام، يشارك طلاب برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية في وحدة دراسية واحدة على الأقل تغطي مجموعتين على الأقل من المواد الدراسية متعددة التخصصات، ويتم إعدادها وتخطيطها بشكل جماعي.

المشروع الشخصي

على جميع طلاب الصف الخامس في برنامج السنوات المتوسطة إنجاز مشروع شخصي بشكل مستقل يعملون من خلاله على إعداد عمل أو أداء إبداعي يعبر تعبيرًا صادقًا عن شخصياتهم. وثمّة تقرير منظم يراقب مدى تطبيق الطلاب للمهارات التي اكتسبوها في البرنامج حتى يتاح لهم الوقوف على مستوى التقدم الأكاديمي والشخصي الذي أحرزوه.

اضغط هنا للاطلاع على دليل المنهج الدراسي لبرنامج السنوات المتوسطة بأكاديمية قطر السدرة

برنامج دبلوما البكالوريا الدولية، الصفّان 11-12

برنامج دبلوم البكالوريا الدولية هو برنامج تعليمي دولي يمتد لعامين وموجه للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 19 سنة. يسعى البرنامج لإعداد الطلاب للالتحاق بالمرحلة الجامعية وإحراز النجاح فيها، فيطبق نهجًا شاملًا في التعليم والتعلم يركز بوجه خاص على تعزيز الوعي متعدد الثقافات. ويتعلم الطلاب كيفية استكشاف العالم من حولهم واستيعابه من خلال آلية البحث والاستقصاء والتفكير النقدي والعقلية المتفتحة.

ما المميز في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية؟

يفضل أولياء الأمور الحريصون على توفير أفضل تعليم ممكن لأبنائهم برنامج دبلوم البكالوريا الدولية للأسباب التالية:

  • يقدم البرنامج منهجًا أكاديميًا مليئًا بالتحديات وقادرًا على إعداد الطلاب إعدادًا متميزًا للالتحاق بالجامعة والتعليم العالي.
  • يسير البرنامج وفق نهج تدريسي يركز على الطلاب ويسعى بوجه خاص إلى بناء الطلاب على الأصعدة الفكرية والعاطفية والبدنية والاجتماعية، لا مجرد الإعداد لاجتياز الاختبارات وحسب.
  • يركز البرنامج على إكساب الطلاب عقلية دولية منفتحة ويغرس فيهم حسًا بالتعاطف وفهم للاختلاف بين الثقافات
  • يعد الطلاب من الناحية الأكاديمية إعدادًا مرموقًا يحظى باحترام العالم
  • دائمًا ما تشيد الجامعات بطلاب برنامج دبلوم البكالوريا الدولية باعتبارهم الأفضل من حيث الإعداد لمرحلة التعليم العالي
  • يتفوق خريجو برنامج دبلوم البكالوريا الدولية في المرحلة الجامعية، وغالبًا ما يبدؤون دراستهم بتميز واضح ومستوى متقدم مقارنة بأقرانهم.

ما المميز في المنهج الدراسي لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية؟

يدرس طلاب برنامج دبلوم البكالوريا الدولية مقررات ست مجموعات من المواد الدراسية بما يضمن اتساع أفقهم المعرفي والاستيعابي وتعميقه. ويحظى الطلاب بدراسة هذه المواد بتجربة تعليمية شاملة تشجعهم على الربط بين مختلف الفروع الدراسية التي يتعلموها لاستنباط مسار جيد يكفل لهم تطبيقها على أرض الواقع.

وفيما يلي قائمة بمجموعات المواد الدراسية:

  • مجموعة (1): اللغة الأولى: دراسات في اللغة والأدب
  • مجموعة (2): اللغة الثانية: اكتساب اللغة
  • مجموعة (3): الأفراد والمجتمعات
  • مجموعة (4): العلوم
  • مجموعة (5): الرياضيات
  • مجموعة (6): الفنون (أو أية دورة دراسية أخرى من المجموعة 3 أو 4)

وحتى ينال الطلاب شهادة دبلوم البكالوريا الدولية كاملة، عليهم دراسة ثلاث مواد دراسية من المستوى العالي بينما يمكنهم دراسة المواد الدراسية الثلاث الأخرى من المستوى القياسي. ويختار الطلاب في بادئ الأمر المواد الدراسية بعد نقاش مع المدرسة وأولياء أمورهم. وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب يدرسون بعض محتوى مواد المستوى العالي خلال الفصل الدراسي الأول متى أمكن ذلك، وذلك حتى يستطيع الطلاب والمعلمون اتخاذ قرار مستنير بشأن المواد الدراسية ذات المستوى العالي والمستوى القياسي التي يرغبون في مواصلة دراستها على مدار العامين. ويرجى الانتباه إلى أن بعض المواد الدراسية تقع تحت تصنيف المستوى القياسي فقط (مثل تمهيد اللغة الإسبانية والنظم البيئية والمجتمعات).
وعلى جميع طلاب الدبلوم دراسة ثلاثة مواد أساسية، وهي: نظرية المعرفة، والمقال المطول، والإبداع والأنشطة والخدمات الاجتماعية، فهي مواد إلزامية لنيل شهادة الدبلوم كاملة، كما أنها محور الفلسفة التي يرتكز عليها برنامج الدبلوم. ويتاح أيضًا لطلاب دورات الدبلوم دراسة هذه المواد في دورات دراسية منفصلة.
ومع نهاية العامين الدراسين للبرنامج، يخضع الطلاب المرشحين للتقييم داخليًا وخارجيًا بأساليب تقييم تقيس أدائهم الفردي مقارنة بالأهداف الموضوعة لكل مادة دراسية.
وتعد عمليات التقييم والاختبار التي تجرى في نهاية كل دورة دراسية من دورات برنامج دبلوم البكالوريا الدولية من المعايير المعروفة على مستوى العالم، وترمي إلى قياس مدى استيعاب الطلاب حتى يفتح الباب أمام للالتحاق بالجامعة.

الجامعة وما بعدها، صناع التغيير في المستقبل

صُمم برنامج دبلوم البكالوريا الدولية تصميمًا فريدًا من نوعه، يكفل لجميع الطلاب الالتحاق بالجامعة وإحراز النجاح فيها. ويطبق هذا البرنامج في العديد من المدارس حول العالم، بما فيها المدارس الخاصة والمستقلة والدولية والعامة. ويتميز خريجو دبلوم البكالوريا الدولية باستعدادهم الجيد وقدرتهم على التكيف والمشاركة والنجاح، فيتخرجون وقد اكتسبوا مهارات تحليلية علاوة على مهارات الكتابة والتواصل والعرض التقديمي، فضلًا عن الخبرات البحثية والقدرة الممتازة على تنظيم والوقت وإدارته وتناول الموضوعات من مختلف وجهات النظر، كما يتميزون باستيعابهم العميق للمفاهيم الأكاديمية.

وقد تلقى خريجو أكاديمية قطر – السدرة عروضًا ومنحًا دراسية من العديد من الكليات والجامعات في دولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا، وأوروبا وآسيا، وذلك على التفصيل الآتي:

قطر: جامعة كارنيجي ميلون، جامعة فرجينيا كومنولث، جامعة جورجتاون، جامعة نورثوسترن، جامعة حمد بن خليفة، جامعة قطر

الولايات المتحدة الأمريكية: جامعة كاليفورنيا سان دييجو، جامعة أريزونا، جامعة مينيسوتا، جامعة مريلاند

المملكة المتحدة: كلية كينجز لندن، مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة إدنبرة، جامعة مانشستر، جامعة سري، جامعة بيرمينجهام

كندا: جامعة تورنتو، جامعة ماكجيل، جامعة جويلف، جامعة أوتاوا، جامع ماكماستر

أوروبا: جامعة أمستردام، جامعة بون، جامعة ماسترخت

دول أخرى: تركيا، الأردن، لبنان، أستراليا، جورجيا، مصر، سنغافورة، البحرين.

اضغط هنا للاطلاع على دليل المنهج الدراسي لبرنامج الدبلوم في أكاديمية قطر – السدرة

شهادة برنامج السنوات المتوسطة بالبكالوريا الدولية

لا يحق لطلاب برنامج السنوات المتوسطة الحصول على شهادة البرنامج إلا في الصف الخامس منه، وهي شهادة معتمدة دوليًا وتعادل شهادة طلاب الصف العاشر بالمدارس العادية (للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 16 سنة). ولنيل الشهادة، لا بد للطالب من اجتياز تقييم خارجي صارم يتضمن اختبارات تقييم إلكتروني، وتقديم حافظة بعمل الطلاب، علاوة على إنجاز المشروع الشخصي.

التقييم الإلكتروني لبرنامج السنوات المتوسطة

يعدّ التقييم الإلكتروني ببرنامج السنوات المتوسطة بمنزلة تصديق خارجيّ لطلاب الصف الخامس في هذا البرنامج، ويمنح في صورة شهادة أو تقرير بنتائج المقررات الدراسية. ويركز التقييم الإلكتروني ببرنامج السنوات المتوسطة على مدى الاستيعاب المفاهيمي للطلاب وقدرتهم على تطبيق ما حصلوه من معارف في مواقف معقدة غير معهودة. ويوفر هذا التقييم نتائج دقيقة وموثوق بها لمدى تحصيل الطلاب في هذا البرنامج.

  • اختبارات لمدة ساعتين في أربع مجموعات من المواد الدراسية (اللغة والأدب، والعلوم، والرياضيات، والأفراد والمجتمعات) وفي التعلم متعدد التخصصات، ويتولى تقييم هذه الاختبارات بشكل فردي ممتحنين من البكالوريا الدولية.
  • حقيبة بأعمال الطلاب في أربع مجموعات من المواد الدراسية (اكتساب اللغة، والتربية البدنية والصحية، والفنون، والتصميم) تحت إشراف ممتحنين من البكالوريا الدولية وفق المعايير الدولية.

المشروع الشخصي

على جميع طلاب الصف الخامس في برنامج السنوات المتوسطة إتمام مشروع شخصي بشكل مستقل بحيث يكون إنتاجًا أو أداءً إبداعيًا يعبر بشكل صادق عن الطالب. وثمّة تقرير منظم يراقب مدى تطبيق الطلاب للمهارات التي اكتسبوها في البرنامج حتى يتاح لهم الوقوف على مستوى التقدم الأكاديمي والشخصي الذي أحرزوه.

شهادات الصف 12

تعتزّ أكاديمية قطر – السدرة بتوجيه الطلاب وإرشادهم لإطلاق العنان لقدراتهم عبر عناية فردية مخصصة تناسب مهاراتهم واهتماماتهم وطموحاتهم. ويكرس أعضاء هيئة التدريس جهودهم لتحقيق مصلحة الطلاب وإحراز النجاح الأكاديمي ولا يدّخرون وقتًا في توجيههم ودعمهم عند اتخاذ القرارات المصيرية التي تحدد مستقبلهم. وأينما سار بهم الطريق الذي يسلكه كل منهم لإحراز النجاح، فإن أكاديمية قطر – السدرة تسعى لمساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم وتطويرها وتحقيقها.

وثمّة مسارات تأهيل مختلفة يمكن أن يسلكها الطلاب وجميعها تفضي به إلى التخرج في الثانوية العامة والالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة في دولة قطر والعالم. وتمتاز جميع هذه المسارات بالمتطلبات التي تكفل معادلتها واعتمادها من جانب وزارة التعليم القطرية.

ويتوقف تحديد المسار المناسب لكل طالب على نتائج برنامج السنوات المتوسطة في نهاية الصف الخامس، ويعتمد هذا على النتائج الأكاديمية للطلاب وطرق التعلم المختلفة وتوصيات المعلمين والمقابلات الشخصية مع الطلاب واهتماماتهم وآراء أولياء الأمور.

ويمكن للطلاب إتمام برنامج دبلوم البكالوريا الدولية بنتيجة من النتائج التالية:

  • دبلوم البكالوريا الدولية
  • دبلوم البكالوريا الدولية ثنائي اللغة
  • شهادة دبلوم البكالوريا الدولية لمقرر أو أكثر من مقررات الدبلوم المختارة
  • دبلوم الثانوية العامة من أكاديمية قطر – السدرة
  • معادلة وزارة التعليم القطرية

وتوفر جميع مسارات التأهيل الفرصة لحصول الطلاب على دبلوم الثانوية العامة من أكاديمية قطر – السدرة جنبًا إلى جنب شهادة دبلوم البكالوريا الدولية.

شركاؤنا المعتمدون

NEASC

CIS