استجابة شاملة للتعلم

نحرص في أكاديمية قطر – السدرة كل الحرص على إحراز كل طالب نجاحه الشخصي. ولدينا يقين بأن جميع الطلاب قادرون على تحقيق النجاح الأكاديمي. ويتم استخدام نموذج الاستجابة الشاملة للتعلم المبيّن أدناه لتوجيه عملية الاستجابة الاستباقية للمتطلبات التعليمية لطلابنا.

ويفترض هذا النموذج أن جوهر العملية التعليمية في أكاديمية قطر – السدرة تقوم على نية واضحة وعزم صريح، ألا وهو العناية في وضع خطة لمشاركة الطالب في عملية التعلم مما يتيح لهم استيعاب المفاهيم عبر مهام ذات نهاية مفتوحة ومن خلال مجموعة بعينها من الموارد. ويُعرف هذا الأسلوب بالتصميم الشامل للتعلم. ويُعد التصميم الشامل بمنزلة عقلية معنية بتصميم المشاركات في عمليات التعلم القائمة على المفاهيم والعمليات والمهارات.

ويكفل التصميم الشامل لنا ما يلي:

  • السماح لجميع الطلاب بالتعلم في حدود منطقة النمو الحدّية الخاصة بهم، ووضع تقييمات مفتوحة النهاية.
  • السماح للطلاب باستيعاب المفاهيم عبر مجموعة من الموارد والتجارب.

ويبيّن هذا النموذج أن الاستجابة الاستباقية للتعلم تقع عند مستويات مختلفة – مستوى يشمل الجميع، وأخر للبعض، وآخر يخص فئة قليلة.

لجميع الطلاب
  • تصميم شامل لعملية التعلم
لبعض الطلاب
  • برامج تدخل محددة الهدف
  • فرص تعلم متسارعة
لقلة من الطلاب
  • برامج تدخل فردية مكثفة/ خطط تعلم فردية، مواءمات تقييم فردية
  • خطط أو مشروعات فردية للتعلم المتقدم

دعم التعلم

بوصفنا مدرسة شاملة، فإن أكاديمية قطر – السدرة تراعي الفروق التعليمية على مستوى الأفراد والمجموعات وتحتضن هذه الفروق وتحرص على حسن التعامل معها، ولذلك يتم إثراء الفرص التعليمية لجميع أفراد مجتمعنا.

وتقدم أكاديمية قطر – السدرة بالتعاون مع مركز التعلم مجموعة متنوعة من خدمات الدعم التعليمي واللغوي للطلاب الراغبين في الحصول على موارد إضافية تتيح لهم التعلم بشكل مستقل. والقبول في خدمات الدعم الإضافية مشروط بقدرة المدرسة على تقديم خدمات مناسبة وحسب الإمكانات المتاحة لها حاليًا.

خدمات الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز

نعلم أن الأطفال في مجتمعنا من ذوي المواهب وأصحاب الأداء المتميز يحتاجون إلى مزيد من الدعم والخدمات الإضافية لإحراز النجاح الشخصي. وبما أننا مجتمع تعليمي تفاعلي نابض بالحركة والحيوية فنحن ملتزمون بتقديم مجموعة من الخدمات والدعم لإشراك الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز وإثارة التحدي فيهم لإبراز أفضل ما لديهم.

وترتكز الخدمات والدعم المتاح على التصورات الأساسية التالية:

  • أن الأطفال الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز يستحقون الفرصة في مواجهة التحديات حتى يمكنهم إطلاق العنان لقدراتهم التعليمية.
  • توفر أطر عمل برنامج البكالوريا الدولية المرونة اللازمة لدعم منهج شامل يناسب الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز.
  • التعليم الفعال الذي يناسب الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز يستلزم منهجًا منسقًا على مستوى المدرسة كلها.

ونحن في أكاديمية قطر – السدرة ملتزمون بتقديم الخدمات التالية التي راعينا فيها تلبية الاحتياجات التعليمية لطلابنا من الموهوبين وأصحاب الأداء المتميز.

جميع الطلاب (لضمان حصول جميع الطلاب على الفرصة لإثبات كونهم من المتعلمين المتميزين في الأداء …)
  • دروس التوجيه في الفصول الدراسية (المجالات الأكاديمية، والمهنية، والشخصي/ الاجتماعية، والعالمية)
  • الإعداد للانتقالات الأكاديمية أو الاجتماعية أو الثقافية
  • الموارد
  • الاستراتيجيات الفعالة لإدارة الفصول الدراسية
  • دعم النظام
  • تربية الوالدين
  • استشارة المعلمين
  • الدفاع عن الطلاب
  • المقابلات/ الفحص
  • جلسات استشارية
بعض الطلاب (يمكنهم الوصول إلى جميع الخدمات المتوفرة لجميع الطلاب بالإضافة إلى … قد يتم اختيار بعض الطلاب على وجه التحديد ودعوتهم للمشاركة في الخدمات المتاحة للجميع أو للبعض)
  • توجيه متعمد
  • المعايير والكفاءات
  • تقديم الدعم
  • إدارة البيانات
  • الخبرات الاستشارية للمجموعات المصغرة
  • الاستشارات الفردية
  • مناصرة الطلاب
  • الإحالة إلى خدمات لجنة التعليم والتعلم، على سبيل المثال عالم نفس تربوي
قلة من الطلاب (يمكنهم الوصول إلى جميع الخدمات المتاحة لجميع الطلاب ولبعض الطلاب بالإضافة إلى … قد يتم اختيار عدد قليل من الطلاب خصيصًا لتلقي و/ أو المشاركة في فعاليات معينة)
  • الإحالات
  • المناصرة
  • الخبرات الاستشارية للمجموعات المصغرة
  • التواصل مع الأبوين
  • خطط السلوك
  • الدعم الفردي
  • التهيئة الفردية
  • برامج التدخل الفردية
  • الإحالة إلى خدمات المجتمع الخارجية.

شركاؤنا المعتمدون

NEASC

CIS